التلفاز ثلاثي الأبعاد قد يؤدي إلى اضطرابات في الرؤيه



يزداد الإقبال حالياً على مشاهدة الأفلام السينمائية العالمية ثلاثية الأبعاد مثل أفاتار وسبايدرمان. علاوة على انتشار أجهزة التلفاز ثلاثية الأبعاد في كثير من غرف المعيشة بالمنازل العصرية.
وأوضحت جمعية «الرؤية الجيدة» بالعاصمة الألمانية برلين، أن نتائج دراسة أميركية حديثة أظهرت أن هذه الأفلام المبهرة قد تتسبب في حدوث أعراض خطيرة مثل ظهور آلام في العين ودوار وازدواج الرؤية.
ووفقاً للدراسة الاستقصائية التي قامت بها كلية البصريات بجامعة باسيفيك بولاية أوريغون الأميركية، فإن الأعراض المرضية التي تظهر نتيجة مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد تتشابه مع الأعراض الخاصة بدوار السفر ودوار البحر.
وقد أفاد ‬20٪ من الأشخاص المشاركين في هذه الدراسة بظهور متاعب في العين، وعدم وضوح الرؤية، والإحساس بدوار ومشكلات في التوجيه داخل الغرفة بعد مشاهدة أجهزة التلفاز ثلاثية الأبعاد.
إضافة إلى معاناة بعض المشاركين في الدراسة من مشكلات في الإدراك مثل ازدواج الرؤية والصداع أو الغثيان. وعادةً ما تختفي معظم هذه المشكلات في اليوم التالي. ولكن المفاجأة أن هذه الأعراض المرضية ظهرت لدى الشباب بصفة خاصة في الفئة العمرية من ‬24 إلى ‬34 سنة عند مشاهدتهم لأجهزة التلفاز ثلاثية الأبعاد.
وأوضح مدير كلية البصريات العليا بمدينة كولونيا الألمانية، البروفيسور فولفغانغ فيسمان، قائلاً: «مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد على أجهزة التلفاز تمثل إجهاداً كبيراً للعين. وتزداد هذه الأعراض عند مشاهدة الأفلام في المنزل بصورة أكبر من الذهاب إلى قاعات السينما».
وفي بعض الأحيان يمكن الحد من مشكلات الرؤية، من خلال مشاهدة الفيلم ثلاثي الأبعاد من زوايا رؤية مختلفة، وتغيير درجة سطوع الشاشة وإيقاف وميض مصابيح الفلورسنت في الغرفة.
وأضاف الخبير الألماني «عندما يجلس المشاهد على مسافـة قريبـة جداً من الشاشة، فإنه يستمتع بأجواء الإثارة في الفيلم بصورة أكبر، إلا أنه سيعاني تفاقم مشكلات الرؤية وظهور الأعراض المرضية بدرجة أقوى».
وإذا استمرت هذه الأعراض، فيتعين على المرء استشارة طبيب عيون أو أخصائي بصريات، ومن خلال فحص العين يمكن التأكد من مدى قدرة العين على تحمل مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد. وإذا كانت هناك مشكلات في العين، فيمكن التغلب على ذلك من خلال استعمال نظارات خاصة.
كما يوصي الخبير الألماني عند شراء أجهزة التلفاز ثلاثية الأبعاد بضرورة التأكد من التقنيات المستخدمة، لأن كل نوع من التقنيات ثلاثية الأبعاد يتطلب نظارة خاصة



فحسبي أن رسائلي إليك قد وصلت ولا يهم بعد ذلك أن نتوه في الزحام

omima

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف يمكن الحصول على DOI ? How to get DOI of your article ???

"كيس واحد من (Doritos) فيه من المواد الحافظة ما يكفي لتحنيط كلب صغير".

عروسان يفاجئان الضيوف بدعوة 30 حيوانًا إلى زفافهما: ثعلب وثعبان وعقرب وبومة وراكون