النباتيون.. أطول عمراً وأقل مرضاً وأكثر رشاقة

 



 




 النباتيون هم الذين يمارسون الامتناع عن أكل اللحوم ومشتقاتها حيث يعتبرون جميع لحوم الحيوانات التي تشمل لحوم الأسماك والدجاج لحماً يجب تحاشي أكله.
والنباتيون يتجنبون أكل اللحم لأسباب تتعلق بمعتقدات أخلاقية أو زهدية أو دينية. كما يعتقدون أنه من أفدح الأخطاء التي يمارسها البشر قتل الحيوانات لأجل لحومها. ونما الاعتقاد عند بعض النباتيين أن أكل اللحوم غير صحي.
يمتنع كثير من النباتيين عن شرب الحليب وأكل البيض إضافة إلى اللحوم في وجباتهم حيث أن هذه الأطعمة تأتي من الحيوانات.
ينقسم النباتيون إلى ثلاث طوائف على أساس موقفهم من تناول الحليب والبيض في وجباتهم.
يطلق على هذه الطائفة اسم «نباتيو الحليب والبيض»، وهؤلاء يتناولون الحليب والبيض والأطعمة المصنعة منها في وجباتهم. أما الطائفة الثانية فهي طائفة «نباتيو الحليب»، وهؤلاء لا يتناولون البيض ولا مشتقاته في وجباتهم ولكنهم يشربون الحليب ويأكلون مشتقاته من الزبدة والجبن وخلاف ذلك. أما الطائفة الثالثة فهي طائفة «النباتيون الحقيقيون» حيث تمتنع هذه الطائفة عن تناول الحليب والبيض ومشتقاتهما.
يتعين على كل النباتيين أن يعدوا وجباتهم بعناية فائقة لكي يتسنى لهم الحصول على البروتين أو على بعض المواد المغذية الأخرى التي تحتاج إليها أجسامهم والمتوافرة بشكل أساسي في اللحوم. والواقع أن معظم نباتيي الحليب والبيض ونباتيي الحليب فقط يمكنهم إعداد وجبة مغذية بسهولة لأن الحليب والبيض مصدران جيدان للبروتينات عالية النوعية. فالحليب يزود الجسم بكميات كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام ويحتوي كل من الحليب والبيض على فيتامين "ب12" الذي يشارك في تكوين كريات الدم الحمراء، ويساعد الأعصاب في أداء وظائفها


في إحدى الدراسات على سبيل المثال وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر الكميات من الجزرانيات وهي صبغات نباتية توجد في السبانخ والكرنب ومجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالي مثل المنقا والبابايا والخوخ والمشمش والجوافة والأناناس والبرتقال والجريب فروت (ليمون الجنة) واليوسفي والنارنج والليمون وخلاف ذلك. انخفض لديهم خطر الإصابة بضمور البقعة الشبكية وهو السبب الرئيسي للإصابة بفقدان الرؤية لدى كبار السن عن نظرائهم ممن تناولوا أقل الكميات.

وأخيراً فإن النظام الغذائي النباتي يمد جسمك بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها، بما في ذلك البروتين. وينسحب هذا أيضاً على النباتيين المتشددين الذين لا يتناولون البيض أو الحليب أو الأطعمة الحيوانية الأخرى مطلقاً. إن البروتينات التي توجد باللحوم كاملة، أي أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الإنسان. وعلى الجانب الآخر فإن البروتينات في البقول مثل الفول والفاصوليا واللوبيا وفول الصويا والبازيلاء والعدس قد تكون منخفضة أحد الأحماض. ولكن لأن البقول والغلال تحتوي على بعض هذه الأحماض، فإن تناول هذه الأطعمة على مدار اليوم سوف يمدك بالتوازن المطلوب.
وبخلاف البروتين فإن هناك عنصراً غذائياً على النباتيين المتشددين وضعه في الاعتبار وهو فيتامين ب12. إن الجسم يستخدم هذا الفيتامين لتصنيع كرات الدم الحمراء وهو يوجد فقط بالأطعمة الحيوانية. والأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من فيتامين ب12 يصابون بالضعف والإعياء، وهي حالة يطلق عليها الأطباء اسم فقر الدم الخبيث.
ولكن بإمكان النباتيون الحصول على الكثير من فيتامين ب12 بتناول الأطعمة المعززة به مثل الحبوب المعززة وحليب فول الصويا المعزز أو الخميرة الغذائية المعزز بفيتامين ب12.




هناك أناس يسبحون في اتجاه السفينة، وهناك أناس يضيعون وقتهم في انتظارها. ذلك هو الفارق الذي يميز أصحاب الارادة عن غيرهم omayma  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف يمكن الحصول على DOI ? How to get DOI of your article ???

"كيس واحد من (Doritos) فيه من المواد الحافظة ما يكفي لتحنيط كلب صغير".

عروسان يفاجئان الضيوف بدعوة 30 حيوانًا إلى زفافهما: ثعلب وثعبان وعقرب وبومة وراكون