زيت الكزبرة منعش القلوب



 
زيت الكزبرة منعش القلوب

 قطب: "الفينولات" مادة مطهرة ذات فاعلية كبيرة كمضاد للبكتيريا ومغلي الكزبرة يحتوي على المادة نفسها بنسبة أقل
 
 الغندور: يقضي على  الـ "التوكسين" الذي تفرزه "السالمونيلا" والذي يقاوم المضادات المعروفة ولا يبطل الطهي  و التجميد مفعوله 
 
 عبد الرحيم: الزيت سيدخل في العديد من التركيبات الدوائية قريبا لقدرته الخارقة وأسراره تتكشف تباعا
 
 
 الكزبرة من أكثر الأعشاب استخداما حول العالم فهي تستخدم كورق أو مغلي أو كزيت أو كحبوب فلكل فائدة وخواص, لكن دراسة برتغالية جديدة توصلت إلى أن زيت الكزبرة تحديدا يعد من المضادات الحيوية الطبيعية التي يمكن أن تستخدم لعلاج الالتهابات ومنع التسمم الغذائي.
وقام الباحثون باختبار الزيت المنتج من بذور نبات الكزبرة, في مواجهة 12 سلالة من البكتيريا, و لاحظوا أنه قتل معظمها اضافة الى انخفاض نمو كل منها, بما في ذلك السالمونيلا, و MRSA والاشريكية القولوني" "E.coli, وهو ما حدا بقائد فريق البحث البرتغالي "فرناندا دومينجيز", للقول إن زيت الكزبرة قد أصبح أيضاً بديلاُ للمضادات الحيوية الطبيعية الشائعة, ويمكن استخدامه في العقاقير السريرية على شكل كريمات, غسول الفم لمكافحة مقاومات الالتهابات البكتيرية التي على خلاف ذلك لا يمكن علاجها. 
 
  في البداية يقول الدكتور سيد قطب خبير الأعشاب و النباتات الطبية أنه من الناحية العليمة عندما نتحدث عن امكانية استخدام أي نبات كمضاد حيوي فيجب أولا أن نعرف المادة الفعالة التي يعزى إليها الخصائص العلاجية, مؤكدا أن هذا الاكتشاف ليس بجديد وإنما توصل الخبراء إلى نسبة معينة من الزيت يمكن أن تكون فعالة بشكل أقوى حيث حددوا أن محلول يحتوي على أقل من 1.6 % من الزيت فعالاً في القضاء على خلايا البكتيريا.
وقال قطب إن أبحاث طبية أجريت قبل عامين وتوصلت إلى أن زيت الكزبرة قد يساهم فى الشفاء من التسمم الغذائى لاحتوائه على عناصر سامة مفيدة فى القضاء على البكتيريا وأنه جرى الاستعانة به لعلاج التسمم الغذائى وفى بعض الحالات مقاومة بعض الباكتيريا للعقاقير الطبية. 
وأوضح خبير الأعشاب الدولي أن المادة الفعالة في زيت الكزبرة هي "الفينولات" وهي مادة مطهرة أثبتت فاعلية كبيرة كمضاد للبكتيريا والجراثيم والفيروسات, مشيرا إلى أن المستهلك العادي يستيطع أن يعرف أن الكزبرة تحتوي على هذه المادة من خلال رائحتها العطرية.
وأكد الدكتور سيد قطب أنه على الرغم من أن نبات الكزبرة وبشكل مطلق وبمستخلصاته المختلفة قد أثبت قدرة مذهلة في التصدي لأنواع مختلفة من البكتيريا, ولكن زيت الكزبرة, يستطيع على وجه الخصوص اتلاف غشاء الخلية البكتيرية ما يؤدي في النهاية إلى موتها, مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مغلي الكزبرة يحتوي على المادة الفعالة نفسها وإن كانت بنسبة أقل.
 
فوائد كثيرة
 
وتوضح "د. رولا ميلاد لبيب" أستاذ العقاقير الطبية بجامعة عين شمس أن زيت الكزبرة هو من الزيوت الدافئة والجافة التى تشترك مع مثيلاتها من الزيوت المستخلصة من العائلة الخيامية مثل الكراوية والشمر في العديد من الفوائد مثل التى تخص الجهاز الهضمي, فهو طارد للريح و تشترك في خصائص الزيوت الأساسية المقطرة من النباتات الأخرى من نفس العائلة. وبالإضافة إلى ذلك, زيت الكزبرة له رائحة والتي غالبا ما تعطى الشعور بالفرح و الهدوء والطاقة الخلاقة. 
وتضيف أن زيت الكزبرة يحول دون نمو الفطريات ويساعد على علاج الالتهابات الفطرية, كما أنه يعتبر عقار ناجع يساعد في علاج عدد من الأمراض الجلدية, ومعظمها بسبب العدوى الفطرية. كما أنه يساعد على علاج الدوسنتاريا, والتي غالبا ما تسبب نمو الفطريات.
وتتابع: زيت الكزبرة يقوي وظيفة الطحال والبنكرياس والمعدة, وبالتالي ينعش العقل. و قد يساعد أيضا مع حالات التهابات الجهاز التنفسي, والنقرس, والحصبة, والأمراض الجلدية (حب الشباب, والصدفية, والتهاب الجلد). لافتة إلى أن الكزبرة مفيدة بشكل عام في حالات فقدان الشهية وعسر الهضم والغثيان وانتفاخ البطن.
وأكدت رولا ميلاد أن زيت الكزبرة يساعد أيضا في علاج الوهن العام, والتعب الذهني, والإرهاق العصبي, وكذلك الصداع ومختلف أنماط التوتر الأخرى, لافتة إلى أن مكون مثل تربينول Terpinolene الذي يحتوي عليه زيت الكزبرة يجعله يستخدم كمسكن, يقلل من وجع الأسنان والصداع وغيرها من آلام المفاصل والعضلات وتلك الناجمة عن إصابات أو تصادمات.ايضا زيت الكزبرة يخفف من التشنجات المتقطعة في الأمعاء, أو حالات السعال. كما أنه يخفف التشنجات العصبية.
وتشير إلى أن زيت الكزبرة ينظف الدم من السموم, إذ يساعد على إزالة السموم العادية مثل حمض اليوريك, والمعادن الثقيلة وبعض المركبات والهرمونات التي ينتجها الجسم نفسه, من الدم, وكذلك السموم الخارجية الأخرى التي توجد في الدم عن طريق الخطأ.
اما المثير الذي كشفت عنه هو حول خصائص هذا الزيت العجيب, حيث أكدت أن الذين ضاقوا ذرعا بمحاولة كل الطرق الممكنة لانقاص الدهون, عليهم الانتباه إلى أن زيت الكزبرة يشجع التحلل من الدهون والكوليسترول. ويعمل على ازالة الدهون بشكل أسرع, وانقاص الوزن. ما يجنب الكثيرين اللجوء إلى شفط الدهون الذي يخلف آثارا ضارة على الصحة وكذلك يكلفهم أموالا كثيرة.
raspberrytart:

(by luluto)
فاعلم ......... أن هناك ضوء

omima
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف يمكن الحصول على DOI ? How to get DOI of your article ???

"كيس واحد من (Doritos) فيه من المواد الحافظة ما يكفي لتحنيط كلب صغير".

عروسان يفاجئان الضيوف بدعوة 30 حيوانًا إلى زفافهما: ثعلب وثعبان وعقرب وبومة وراكون