الكوكايين يحدث تأثيراً سريعاً في تركيب الدماغ



 

قال باحثون أمريكيون إن تناول الكوكايين يحدث تغييراً في تركيبة الدماغ في غضون ساعات، فيما يمكن أن يعد الخطوات الأولى لإدمان المخدرات.

وأظهرت التجارب التي أجريت على الحيوانات، والتي نشرت نتائجها في دورية الطبيعة وعلوم الأعصاب، وجود تراكيب جديدة في الدماغ ترتبط بالتعلم والذاكرة، والتي بدأت في النمو عقب تناول مخدر الكوكايين.


وقد أظهرت الفئران التي حدث لها أكبر قدر من التغييرات تفضيلاً أكبر للكوكايين، كما يصف الخبراء ذلك بأنه "تعلم الإدمان".

وقام فريق البحث من جامعة كالفورنيا في بيركلي وفي سان فرانسيسكو بالبحث عن خلايا صغيرة جداً في الدماغ تعرف باسم الأشواك الغصنية والتي ترتبط بشدة بتكوين الذاكرة.

ويلعب المكان أو البيئة التي يتم فيها تناول الكوكايين دوراً مهماً في عملية الإدمان، وخلال التجارب سمح للفئران بالتجول بحرية واستكشاف غرفتين مختلفتين تماماً لكل منهما رائحة مختلفة وأرضية مميزة.

وقالت الباحثة ليندا ويلبريشت، الأستاذ المساعد في علم النفس وعلوم الأعصاب بجامعة كالفورنيا "تقدم الصور لدينا دليلا واضحا على أن الكوكايين يؤدي إلى وجود مكاسب سريعة في الأشواك الغصنية، وبقدر ما تكتسب الفئران من هذه الأشواك، بقدر ما تظهر أنها تعلمت بخصوص حصولها على المخدر".

وأضافت "وهذا يقدم لنا آلية محتملة بشأن كيف أن تعاطي المخدر يعزز بقوة من سلوك البحث عنه".

وأوضحت ويلبريشت أن "هذه التغييرات التي سببها المخدر في الدماغ قد تشرح كيفية ظهور الإشارة المتعلقة بتعاطي المخدرات للسيطرة على صنع القرار في الإنسان الذي يدمنها".

 

 
 
انت لا تنتمي حيث تستقر، بل تنتمي اينما اردت ولو لم تطأة قدماك، وستظل تنتمي الى ما يشتهيه عقلك وقلبك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف يمكن الحصول على DOI ? How to get DOI of your article ???

"كيس واحد من (Doritos) فيه من المواد الحافظة ما يكفي لتحنيط كلب صغير".

عروسان يفاجئان الضيوف بدعوة 30 حيوانًا إلى زفافهما: ثعلب وثعبان وعقرب وبومة وراكون