"كيس واحد من (Doritos) فيه من المواد الحافظة ما يكفي لتحنيط كلب صغير".








"كيس واحد من "الدوريتوس" (Doritos) فيه من المواد الحافظة ما يكفي لتحنيط كلب صغير".
للتحقق من صحة هذه المقولة، كان لا بد من القاء نظرة على مكونات هذا المنتج المحبب لدى الكثيرين، وسأسلط الضوء هنا على كل واحد من هذه المكونات وتأثيراته على الصحة.
دوريتوس بكل بساطة هو عبارة عن دقيق الذرة المقلي بقليل من الزيت، متبَّل بمجموعة من النكهات والملوّنات الصناعية التالية:
الجلوتاميت احادي الصوديوم: مقو للمذاق يستثير خلايا الجسم لدرجة عالية  حتى تتلف او تموت، مسببة بذلك تلفا للدماغ بدرجات متفاوتة، مما يؤدي الى اعاقات في التعلم او زيادة حدتها، امراض اليزهايمر، باركنسون، لا جيريج وغيرها.
الزيوت المهدرجة جزئيا: عملية هدرجة الزيوت تؤدي الى تكوين الدهون المتحولة، وهي دهون خطرة تتسبب في امراض القلب، والسرطان، ومشاكل العظام، وعدم التوازن الهرموني، والامراض الجلدية، والعقم، وصعوبة الحمل، وانخفاض اوزان المواليد، ومشاكل في النمو، واعاقات في تعلم الأطفال.
ولقد قررت لجنة حكومية امريكية من العلماء المختصين ان الدهون المتحولة المصنعة غير آمنة مهما كانت كمية وجودها قليلة.
ملصقة رقائق دوريتوس عن قيمته الغذائية تنص على عدم وجود الدهون المتحولة، ويسمح بذلك حتى لو احتوت الوجبة الواحدة من هذه الرقائق اقل من نصف جرام، مما يعني ان الوجبة قد تحتوي على 0.49 جرام من هذه الدهون، ومع ذلك تسجل على انها خالية تماما منها، واستمرار تناول هذه الرقائق يعني حصولك على كمية كبيرة نسبيا من هذه الدهون القاتلة.
النكهات الصناعية الصبغات الملونة: يشمل ذلك صبغة 6 الصفراء، التي تسبب اوراما فوق الكلى، وردود فعل عنيفة للحساسية المفرطة، وصيغة 5 الصفراء والتي تسبب حساسية لمتعاطيها، ونشاطا زائدا عند الاطفال.
عصير الذرة المركز: او الفركتوز (سكر الفاكهة) وهو نفس المادة المسببة للبدانة التي تصيب الكبار والصغار على حد سواء، ويسبب الفركتوز اضطرابا في عمليات التمثيل الغذائي، ويرفع ضغط الدم، والدهون الثلاثية، كما يسبب امراض القلب وتلف الكبد واستنزاف الفيتامينات والاملاح من الجسم.
رقائق دوريتوس تحتوي بكل اشكالها على مادة الاكريلميد والتي تتكون عندما تطبخ الكربوهيدرات على درجة حرارة عالية عند القلي، وتسبب هذه المادة السرطان وآثار ناتجة عن التسمم العصبي، وتدمير الجهاز العصبي للعاملين في مجال تحضير وانتاج هذا المكون.
واخيرا وهذا هو الأهم حقيقة ان رقائق الذرة دوريتوس مصنعة من ذرة معدلة وراثيا، ولا شك ان الجميع يعلم خطورة الأغذية المعدلة وراثيا على الصحة، والتي يجب تجنب تناولها بأي شكل من الأشكال.
اما عن المواد الحافظة، فلا تذكر ملصقة المكونات ان المنتج يحتوي على مواد حافظة، لكن المتعارف عليه في صناعة الرقائق (شيبس) تستخدم مواد حافظة تمنع تلف الزيوت المستخدمة في القلي.


 

للعطور قدرة عجيبة على اعادة الزمان والمكان الينا فقطرة عطر واحدة قادرة على ايقاف اصعب وابشع واجمل الذكريات فينا


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف يمكن الحصول على DOI ? How to get DOI of your article ???

عروسان يفاجئان الضيوف بدعوة 30 حيوانًا إلى زفافهما: ثعلب وثعبان وعقرب وبومة وراكون